تبلیغات
سید احمد الحسن ، یمانی موعود !!! ؟؟؟ ( الدجال ) عربی و فارسی - احمد اسماعیل ( احمد الحسن یقول الامام یسهو ) هل الامام یسهو ؟؟؟ هل الامام ینسی ؟؟؟

سید احمد الحسن ، یمانی موعود !!! ؟؟؟ ( الدجال ) عربی و فارسی

البیعة لله ( احمد الحسن یدعو الی النار)

با سلام ... ورود شمارا به وبلاگ سید احمد الحسن ، یمانی موعود !!! ؟؟؟ ( الدجال ) عربی و فارسی خوش آمد میگویم ... مطالب این وبلاگ به دو زبان فارسی و عربی می باشند و هر یک این مطالب را در جای مخصوص خود خواهید دید.

                               اللهم صل على محمد وال محمد        

الذین إتبعو احمد الحسن  اتفقوا علی أن السهو قد یصدر من الأئمه وقالوا الامام قد یسهو و قد ینسی واستدلوا ببعض هذه الروایات ، فلنذکر الروایات وماذا قال فیها السید الخوئی :

صراط النجاة للمیرزا جواد التبریزی جزء1 صفحة 461 سؤال 1294
ما هی حقیقة الحال فی مسألة إسهاء النبی صلى الله علیه وآله وسلم عن صلاة الصبح ، وهل یلزم أن یسهی الله تعالى نبیه صلى الله علیه وآله وسلم لیعلم أنه لیس بإله ، والله تعالى یقول : ( وقالوا ما لهذا الرسول یأكل الطعام ویمشی فی الأسواق ) - الفرقان - 25 - 7 إلى آیات أخرى تدل على أنه بشر علاوة على ولادته ووفاته صلى الله علیه وآله وسلم ثم هل یلزم أن یسهی الله تعالى رسوله صلى الله علیه وآله وسلم لتكون رحمة للأمة لكی لا یعیر أحد أحدا إذا نام عن صلاته ، وقد أجرى الله سبحانه كثیرا من أحكامه على أناس آخرین لا على الرسول نفسه صلى الله علیه وآله وسلم هذا إذا لا حظنا أنه صلى الله علیه وآله وسلم كان قد ( أنیم ) ولیس ( نام ) والفرق واضح بین الحالتین ؟ وهل صحیح أن ذا الیدین الذی تدور علیه روایات الاسهاء أو السهو لا أصل له وأنه رجل مختلق كما یذهب إلى ذلك الشیخ الحر العاملی ( قدس سره ) فی رسالته التنبیه بالمعلوم من البرهان على تنزیه المعصوم عن السهو النسیان ؟ .
الخوئی : القدر المتیقن من السهو الممنوع على المعصوم هو السهو فی غیر الموضوعات الخارجیة ، والله العالم


هنا هی العبارة المشكل ولكن هناك تعلیقات للسید الأستاذ على بعض الروایات وهی :


الروایة رقم (1)

كتاب الصلاة للسید الخوئی جزء 5 قسم 2 شرح صفحة 361 - 362
روایة العزرمی عن أبیه عن أبی عبد الله ( ع ) قال : صلى علی ( ع ) بالناس على غیر طهر وكانت الظهر ثم دخل فخرج منادیه إن أمیر المؤمنین ( ع ) صلى على غیر طهر فأعیدوا ولیبلغ الشاهد الغائب . وفیه مضافا إلى ضعف سندها لعدم ثبوت وثاقة والد العزرمی أن مضمونها غیر قابل للتصدیق لمنافاته العصمة وعدم انطباقه على أصول المذهب ، ولا یكاد ینقضی تعجبی من الشیخ والكلینی لدى الظفر بهذه الروایة وأمثالها مما یخالف أصول المذهب أنهما كیف ینقلانها فی كتب الحدیث المستوجب لطعن المخالفین على أصولنا . على أن مضمون هذه الروایة مقطوع البطلان كیف ولو كانت لهذه القصة أی شائبة من الحقیقة لنقلها أعداؤه ومناوئوه فی كتبهم واشتهرت بینهم لتضمنها أكبر طعن وتشنیع علیه ( ع ) ، مع حرصهم على تنقیصه بكل ما تیسر لهم ولو كذبا وافتراءا " یریدون لیطفئوا نور الله بأفواههم ویأبى الله إلا أن یتم نوره ولو كره الكافرون " مع أنها لیست مشهورة عندهم ولا منقولة فی كتبهم إلا نادرا . وكیفما كان : فهذه الروایة من الضعف والسقوط بمكان .

الروایة رقم (2)
كتاب الصلاة للسید الخوئی جزء 6 شرح صفحة 42 - 43
ومنها ما روى عن زید بن علی عن آبائه عن علی ( ع ) المشتمل على حكایة سهو النبی صلى الله علیه وآله وزیادته الخامسة فی صلاة الظهر واتیانه بسجدتی السهو بعد أن ذكره الأصحاب ، ولكنها بالرغم من صحة سندها غیر ثابتة عندنا لمنافاة مضمونها مع القواعد العقلیة ، كما لا یخلى فهی غیر قابلة للتصدیق . هذه هی حال الروایات الواردة فی المقام ، وقد عرفت أن مقتضى اطلاق الطائفة الأولى البطلان فیما إذا زاد ركعة سهوا ، كما أن مقتضى الثانیة الصحة فیما إذا جلس عقیب الرابعة بمقدار التشهد ، والسند معتبر فی كلتا الطائفتین . وربما یجمع بینهما بحمل الجلوس فی الطائفة الثانیة على المعهود المتعارف المشتمل على التشهد والتسلیم ، فتكون الركعة الزائدة واقعة خارج الصلاة .

الروایة رقم (3)


كتاب الحج للسید الخوئی جزء 4 شرح صفحة 377
هذا ولكن فی صحیح زرارة ( أن علیا ( علیه السلام ) طاف طواف الفریضة ثمانیة فترك سبعة وبنى على واحد وأضاف إلیه ستا ، ثم صلى ركعتین ) فهو كالصریح فی أن الطواف الثانی هو الواجب وهو الذی یعتد به وأما السبعة الأولى فقد تركها أی رفع الید عنها وألغاها ولو كان الأول هو الواجب لا معنى لقوله : ( فیترك سبعة ) ویؤید بأن الأول لو كان واجبا لاستلزم القران بین الفریضة والنافلة وهذا بخلاف ما إذا كان الثانی واجبا فإن اتیان الفریضة بعد النافلة غیر ممنوع ولیس من القران الممنوع . نعم هنا اشكال آخر وهو منافاة الاتیان بالشوط الثامن سهوا لعصمة الإمام ( ع ) حتى فی الأمور الخارجیة وذلك مناف لمذهب الشیعة ، فیمكن اخراج هذه الروایة مخرج التقیة فی اسناد السهو إلى أمیر المؤمنین ( علیه السلام ) ومثل ذلك غیر عزیز فی الأخبار فلا ینافی ثبوت أصل الحكم .

مقتطف من بحث الشیخ المفید فی مسأله السهو

والحمد لله رب العالمین



برچسب ها:احمد الحسن، احمد اسماعیل الگاطع، احمد الحسن الکافر، احمد الحسن سهس قال الامام یسهو، احمد الحسن نسی وقال الامام نسی، احمد الحسن واتباعه مخلدون فی النار، احمد الحسن هو الگاطع،

[ یکشنبه 15 بهمن 1391 ] [ 05:05 ب.ظ ] [ رضا هاشمی مدیر فریق ثقافی امیرالمومنین مدینة ویس مویلحه ]

[ نظرات() ]


مجله اینترنتی دانستنی ها ، عکس عاشقانه جدید ، اس ام اس های عاشقانه